-->

دليل شامل للربح من التسويق عبر الفيسبوك


    دليل شامل للربح من التسويق عبر الفيسبوك


    تقول صاحبة أعمال يدوية " سمعت كثير ا عن قصص نجاح كبيرة على الفيسبوك ، ولقد حاولت أن أكون مثلهم لكن لم يحدث ".
    هل التسويق على Facebook يعمل حقا؟! هل الفيسبوك هو الموقع الأكثر زيارة والشعبية؟.
    نعم ، يعتبر الفيسبوك أهم منصة تواصل اجتماعي في العالم ناجحة فى التسويق الإلكتروني، وذلك فى حالة استخدام Facebook بشكل صحيح حيث يساعد على زيادة الوعي بعلامتك التجارية وبناء ثقة فى منتجاتك والتفاعل مع العملاء المحتملين وبالتالي زيادة المبيعات المتوقعة. ولكن كل هذا يحتاج إلى العمل لتحقيقه.


    إليك بعض النصائح والحيل لمساعدتك في بناء العلامة التجارية وتسويقها على Facebook.

    1.      إنشاء صفحة Facebook للأعمال اليدوية الخاصة بك.

    إذا كنت ترغب في تسويق نشاطك التجاري على Facebook ، فأنت بحاجة إلى صفحة Facebook
    -          وتهئية الملف التعريفي بالصفحة بشكل يتناسب مع اعمالك ويوضح من انت وماذا تقدم
    -          تهئية الملف الشخصي الخاص بك أيضا يزيد من ثقة العملاء وطلبات الصداقة والمتابعة لإعمالك
    -          الإعلانات الممولة مطلوبة أحيانا لوصولك لأكبر عدد ممكن من العملاء المستهدفين وذلك يحدث من خلال الصفحة فقط ولا يمكن عمل إعلانات لحسابك الشخصي ، حيث يمكنك أيضًا الحصول على إحصاءات عن الصفحة حتى يمكنك معرفة المزيد عن جمهورك.

    سننظر في إعلانات Facebook لاحقًا فى مقال اخر متعلق بالتسويق المدفوع عبر الفيسبوك، حيث تعتبر إعلانات الفيسبوك الممولة واحدة من أقوى أدوات التسويق متاح على الانترنت الآن!

    ماذا لو كنت تستخدم ملفًا شخصيًا لنشاطك التجاري فقط؟ يمكنك استخدام أداة ترحيل Facebook لتحويل  من حساب شخصي إلى صفحة ويمكنك الاحتفاظ بكل متابعيك

    2.      تعزيز صفحة عملك.

     ابدأ بدعوة أصدقائك وعائلتك لزيادة عدد متابعي صفحتك. ا
    كلمة كنصيحة:  فقط قم دعوة أولئك الذين يهتمون بالمحتوي الذي تقدمه ويتفاعلون معه حيث أن لدى Facebook خوارزمية ذكية للغاية يستخدمها لتحديد من شارك منشوراتك مع أكبر عدد من الاشخاص ووكم عدد التعليقات وردود الفعل على منشوراتك وبالتالى يجعل معدل وصول منشوراتك لهؤلاء الاشخاص اكثر سهولة.
    3.       الفيسبوك يهتم بالكيف لا الكم  

    من الأفضل بكثير الحصول على رقم أقل من المعجبين الذين يستجيبون لمشاركاتك من أن يكون لديك أعداد كبيرة من المعجبين الذين لا يتفاعلون معك. تذكر أيضًا مشاركة مشاركات صفحتك على Facebook أحيانًا إلى ملفك الشخصي ، تأكد من أن أصدقائك وعائلتك يعرفون ما تفعله ، حتى يمكنهم دعمك.

    4.      تعزيز ملفك الشخصي

     في قسم حول الخاص بك على ملفك الشخصي يمكنك إضافة كل المعلومات الخاصة بك مثل
    -          الكلية التي درست بها
    -          تخصصك الدراسي
    -          مدينتك التي ولدت بها
    -          مدينتك التي تقيم بها
    -          الوظائف التي تعمل بها
    -          روابط ملفاتك الشخصية الاخرى على شبكات التواصل الاجتماعي الاخرى
    -          وصف مختصر لك

    5.      إضافة رابط صفحة الفيسبوك فى توقيع البريد الالكتروني  

    عندما ترسل رسالة بالبريد إلكتروني ، فهناك فرصة أخرى للمستلمين للعثور على صفحتك على Facebook. من خلال اضافة الرابط فى التوقيع

    6.      إضافة زر الإعجاب بصفحة الفيسبوك فى موقعك او مدونتك

    إذا كان لديك مدونة أو موقع الكتروني يجب حث الزوار على الإعجاب بصفحتك على الفيسبوك وذلك من خلال منحهم سببًا واحدًا مقنعًا على الأقل على سبيل المثال  تقدم لهم العروض الترويجية واخبار عن اعمالك الجديدة . 

    7.       استغلال الصفحات ذات الصلة بنشاطك ،

    لتوسيع نشاطك وزيادة التفاعل مع صفحة أعمالك اليدوية يجب عليك الانخراط مع صفحات Facebook الأخرى والمجموعات ذات الصلة بنشاطك التجاري. وذلك من خلال التعليق على المنشورات ذات التفاعل الاكبر واضافة رابط صفحتك
    نصيحة: إذا كتبت رمز @ متبوعًا باسم صفحتك ، هذا أفضل لظهور رابط واسم صفحتك معًا دون الحاجة إلى قص ولصق رابط صفحتك. هذا يخلق رابط مرئي لصفحتك مع كل تعليق ، فقط كن حذرا في القيام بذلك بشكل انتقائي ، بعض المجموعات لا تسمح بذلك. تجنب أن تكون شخص غير مرغوب فيه. أفضل قاعدة يجب اتباعها هي إضافة رابط إلى صفحتك.

    8.      قم باضافة رابط صفحتك على جميع وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

    لجلب متابعين أكثر لصفحتك يمكن إضافة رابط الصفحة  فى ملفات حساباتك الشخصية الأخرى  بشبكات التواصل الاجتماعي مثل توتير ولينكدان وانستجرام وبنترست وغيرها من المواقع المشترك بها ولديك بها عدد من المتابعين لا باس بهم.

    9.      وضع استراتيجية .

     يجب وضع استراتيجية لتحسين مستوى أداء صفحتك ، لذلك يجب ان تسأل نفسك بعض الاسئلة التي تساعدك على وضع هذه الاستراتيجية .
    لماذا يجب أن يصبح الأشخاص معجبين بصفحتك؟
    ماذا ستقدم لهم ؟
    ومن تستهدف ؟
    وماذا سيستفيد المتابع لك ؟
     كل هذا يتعلق بكيفية تخطيط استخدام صفحتك على Facebook. الفيسبوك هو
    منصة اجتماعية ، لذلك يجب أن تكون صفحتك صادقة ومفيدة.  فكّر في كيف تجعل Facebook مسار لتحويل المتابعين الي مشترين وزيادة المبيعات.

    10.    أضف عنوان URL لصفحتك إلى YouTube

    هل تنشئ مقاطع فيديو لترويج نشاطك التجاري؟ يمكنك إضافة رابط URL لصفحتك على Facebook إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك ، سواء في شاشة نهاية الفيديو أو في بداية وصف الفيديو أو فى احدي البطاقات التي تظهر اثناء تشغيل الفيديو.
    نصيحة: إذا كنت تستخدم مقطع فيديو دائمًا حمّل مقاطع الفيديو الخاصة بك مباشرة على Facebook ، فلا تستخدم رابط مقطع الفيديو من اليوتيوت لكن يمكنك اضافة رابط YouTube ضمن وصف فيديو الفيسبوك او باول تعليق على الفيديو.
    حيث يتيح Facebook الوصول بشكل أفضل إلى مقاطع الفيديو التي تتم إضافتها مباشرة على Facebook - وكل ذلك جزء من خوارزمية "ذكية"!

    11.   اعتبر ها وظيفة في كثير من الأحيان . 

    إذا نسيت صفحتك ، سينساك جمهورك. على الأقل يمكنك نشر منشور مرة واحدة أو مرتين في اليوم مع الصور ومعلومات جيدة والتحدث عن ما وراء الكواليس فى عملك، لا تجعل كل شيء عنك وعن منتجاتك. اطرح بعض الاسئلة للمناقشة ، نشر  مايدور من أحداث عامة ومهمة ، ضخ القليل من الفكاهة فى منشوراتك لتخفيف حدة الاسلوب .

    12.   اطلب من المتابعين الرد أو الإجابة على سؤالك / مشاركتك في التعليقات 

     هذا يشجع على التفاعل الذي يعتبره الفيسبوك بمثابة علامة على أنك تقوم بشيء صحيح ،
    وتستحق أن ترى  مشاركاتك من قبل المزيد من الناس. وهذا يعني أن مشاركتك ستشاهد بواسطة المزيد
    الناس ، والتي يمكن أن تؤدي إلى مزيد من التفاعل والأشياء المحببة الجديدة. لكن لا يجب أن تسأل في كل مرة

    13.   بدء المناقشات:

    شارك معجبيك في صفحتك من خلال بدء المناقشات والدردشة حول منتجاتك وخدماتك أو أخبار الصناعة أو توضيح ما هي أفضل طريقة لعمل شئ ما ؟
    لبدء مناقشة؟ ما عليك سوى طرح سؤال استفزازي لا يمكن لمعجبيك تجاهله . إذاتعثرت فى الحصول  على ما يجب عليك طرحه ، استخدم أسلوب املئ الفراغ التالية ،ومثال على ذلك، "إذا كان لديك تذكرة سفر لبلد واحد، ما هو أجمل بلد ترغب فى زيارته ____ ". أنت تريد أن تجعل المتابعين يتفاعلون معك ويتحدثون.

    14.    لا تصبح ضحية للغضب 

    أحيانا عند بدء المناقشات يوجد بعض الردود المستفزة التي تجعلك سريع الغضب وتستخدام اسلوب غير لائق فى الرد لذلك حافظ على هدوئك دايما .
    في أسوأ الحالات يمكنك حذف التعليقات وحظرها. هذه هي المساحة الخاصة بك! والتي يجب ان تتحكم بها بشكل جيد.

    15.    انسى "أنا" والتركيز على "نحن".

     يجب أن تكون مشاركات Facebook حول "نحن" ، على سبيل المثال ، "وصلنا إلى 500 إعجابًا اليوم ، شكرًا لكم جميعًا!" (هذه ليست شركة "نحن" هذا يشمل جمهورك كجزء من مجتمعك "نحن"!)

    16.    تذكر استخدام الكثير من الصور ومقاطع الفيديو.

     الكلمات المكتوبة رائعة ، ولكن يميل الفيديو والصور إلى الحصول على مزيد من الاستجابة والحصول على مشاركة. إذا كنت تستطيع إنشاء مقاطع الفيديو الخاصة بك ،هذا أفضل! حيث يحاول فيس بوك إظهار الفيديو أكثر من أنواع المشاركات التي يتفاعلون معها عادةً. 

    17.    كن شاكرا. 

    أشكر كل شخص جديد يعجب بصفحة الفيسبوك الخاصة بك (يمكنك العثور عليها باستخدام
    مربع "عمليات إبداء الإعجاب الجديدة".

    18.    استرخ.

     فيس بوك ليس المكان المناسب لبدلة وربطة عنق شخصية. بدلا من ذلك ، كن مرحا ،
    عادي، مضحك وتجعل صفحتك على فيسبوك مكانًا ترفيهيًا وجذابًا ، ولكن على اغلب الأوقات تبقى المهنية! هذا هو مكان للحلول والابتسامات ، وليس المشاكل والتبويز!

    19.   الاهتمام بالعلامة التجارية لصفحتك.

    تحتاج صورة غلاف كبيرة أو فيديو حيث  يجب أن تنقل الرسالة التي تريد إرسالها إلى معجبيك على نحو فعال ، لذا عليك إنفاق بعض الوقت في الحصول على غلاف جيد لصفحتك
    حجم الغلاف هو828× 315 بكسل وهتاك العديد من المصممين عبر الانترنت يمكنهم انشاءه بمهارة.

    20.    أظهر وجهك على صورة ملف التعريف بصفحتك. 

    العديد من رجال الأعمال اليدوية فى البداية يرغبون في الاختباءخلف شعار أو صورة كرتونية أو نموذج من  أعمالهم ولكن فيسبوك هو منصة اجتماعية ولتعرف على الناس. هذا هو المكان المثالي لجعل جمهورك يراك ويتعرف عليك ،

    21.   تتبع احصائيات المنشورات .

     استخدم أحصائيات Facebook لاكتشاف متى يكون الأشخاص أكثر تفاعلاً مع منشوراتك. بهذه الطريقة تعرف متى تنشر للحصول على أقصى تأثير. احصائيات Facebook تمنحك الكثير من المعلومات الرائعة حول ما يحدث بالفعل على صفحتك. يمكنك ان ترا الفئة العمرية المتابعة لك وجنسيتهم وطبيعة المنشورات الاكثر شعبية على صفحتك.

    22.    شجع الأشخاص على العودة. 

    عندما يكون لديك جدول زمني منتظم للنشر ، بذلك يعرف الناس متى وأين يجدونك. وايضا عندما تقدم العروض والخصومات ذلك يشجع الأشخاص على المتابعة والعودة الى صفحتك مرة اخرى ,

    23.   التنوع فى المنشورات

     يعنى التنوع فى منشوراتك وجعلها ما بين القصيرة والطويلة وهذا يعني أنه يمكنك اختبار ومشاهدة أي نوع من المشاركات التي يفضل جمهور معين التفاعل معها.

    24.    قم بتثبيت مشاركاتك. 

    يتيح لك Facebook "تثبيت" المشاركة في أعلى صفحتك. استخدم هذا لميزة لعرض شيء مهم ، مثل حدث قادم أو شهادة تقدير لاعمالك من احدي المنظمات او البرامج التلفزيونية او اراء المشترين لاعمالك اليدوية تذكر أن تقوم بتحديث مشاركتك المثبتة بانتظام!

    25.    خصص بعض الوقت للتواصل

     واستخدامه للترويج لنشاطك التجاري في الفيسبوك  وتعزيز عملك يعني قضاء الوقت في التواصل والتحدث مع الآخرين في المجموعات وعلى صفحاتهم. فقط كن حذرا انك تنفق وقتك في الحديث
    مع الاشخاص الذين لديهم مصلحة في شراء المنتجات اليدوية الخاصة بك فقط.

    26.   الإعلان.

     إذا كنت ترغب في الوصول إلى أشخاص جدد في مجالك أو إعادة الاتصال مع قائمة معين من
    العملاء أو الجمهور ، انظر إلى إعلانات Facebook. يمكنك استهداف الجمهور المطلوب ، وإعادة توجيه الأشخاص الذين تفاعلت معهم من قبل ، سواء على Facebook أو من خلال القائمة البريدية أو الذين زاروا موقعك .
    الشيء الرائع في إعلانات Facebook هو أنه يمكنك البدء بمبلغ أقل من من 5 دولار  فى اليوم .

    27.    استخدم متجر Facebook الخاص بك

     Facebook يسمح لك بإضافة المنتجات إلى متجر خاص بك على الصفحة. يمكنك إضافتها يدويًا أو إضافة متجرك الحالي على Etsy ،او متجرك الالكتروني على موقع WordPress وما إلى ذلك. ويمكنك أيضًا الاشارة الي  منتجاتك على Facebook في مشاركاتك بوضع رابط المتجر الالكتروني.

    28.    Facebook Live 

    Facebook live هي طريقة رائعة للتحدث والتواصل مع أصدقائك والجمهور ، يبدو الأمر مخيفًا في البداية ولكن الأمر يستحق المحاولة. يمكنك استخدام Facebook live toلتحديد الاشخاص الذين تريد بث العرض معهم .

    29.    البقاء على علم بتحديثات الفيسبوك

    يتغير شيء ما على Facebook كل يوم تقريبًا! وعادة ما يكون للافضل ـ لذلك يجب عليك متابعة ما يحدث باستمرار وهذه الطريقة التي يمكنك من خلالها تحقيق أقصى استفادة من Facebook هي التأكد من معرفة ما يحدث.

    30.    أخيراً ، كن مفيدا

    افضل طريقة للحصول على ولاء العميل ان تكن مفيدا وتجعله يريد قضاء بعض الوقت على صفحتك ، انشر ما هو مفيد وايجابي وما يجعلهم ينجذبون نحوك .تذكر أنه ليس كل شيء عن البيع ، بل إن  تعطي
    لهم فرصة للتعرف عليك ، ويثقوا بك وكذلك استخدام العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء
    تشجيع عمليات تسجيل البريد الإلكتروني والمبيعات.


    شارك المقال
    Hanan Gomaa
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة الربح من النت .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق