-->

كيف تسوق كتابك الأول


    أفضل الطرق لتسويق كتابك 


    هل بذلت جهدا كبيرا فى كتابك الاول ، وقضيت أشهر وربما سنوات فى انهاء كتابك الأول ولكن لم تستطع تسويقه بشكل جيد . فى هذا المقال سوف اقدم لك 8 خطوات هامة لو اتبعتها لتسويق كتابك سوف تحقق اعلى المبيعات وتتصدر قائمة أفضل الكتب .
    كيفية تسويق كتابك الأول
    يعتبر كتابة وصياغة كتاب هو نصف العملية التسويقية، حيث الابداع والإفادة هما أفضل عناصر التسويق للكتاب ويبقى النصف الآخر من العملية التسويقية وهو الجهود المبذولة فى تسويق الكتاب وانتشاره بين القراء.
    أعلم جيدا أن الكاتب هو معنى بالكتابة والإبداع فقط وليس من تخصصه التسويق أو المبيعات ولكن بإمكانك ككاتب الجمع بين الكتابة والتسويق ، لذلك فأنت لست قادرا على الكتابة وحسب ، بل يمكنك أيضًا بيع الكتب. وتسويق نفسك في أى المكان.
    هناك 8 طرق لتسويق كتابك
    لحسن الحظ ، لا يتعين عليك أن تكون معلمًا تسويقيًا أو لديك شهادة في إتقان التسويق الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعية حتى تستطيع تسويق كتابك الأول يمكنك باتباع بعض الخطوات الأساسية التالية تسويق كتبك في أي وقت .
    1. تحديد جمهورك
    هذا أمر بالغ الأهمية عندما يتعلق الأمر بتسويق كتابك. إذا كنت لا تعرف من هو جمهورك ، فسوف ينتهي بك الأمر إلى التسويق لأي شخص. أنت تكتب لجمهور محدد لذلك يجب عليك أن تعرف:
    من هم: من هو عميلك المثالي؟ ما نوع المعلومات التي يبحثون عنها؟ ما هي اهتماماتهم؟ قم بإنشاء ملف تعريف أساسي القارئ المستهدف لكتابك.
    أين هم: جمهورك موجود بمكان ما . سواء أكان على Facebook أو Twitter أو Pinterest أو LinkedIn ، ابحث عن هؤلاء الأشخاص وستتمكن من تسويق كتابك لهم.
    ما هي المشاكل التي يواجهونها: من المهم أن يقدم كتابك حل لمشكلة القارئ المستهدف.
    2. بناء مدونة للمؤلف
    يعتقد العديد من المؤلفين أنهم لا يحتاجون إلى موقع ويب لأنه يمكنهم الترويج لكتبهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو منصة المؤلف على موقع Amazon. هناك فرق كبير فى حالة وجود موقع ويب المؤلف وبين الإعلان على منصة اخرى لا تملكها، مثل صاحب بيت يعيش به وملكه ولا يمكن أن يخرج منه والذي يستاجر شقة فى منزل شخص آخر.لا ينتمي إليه ويمكنه إلغاء عقد الإيجار الخاص بك في أي وقت.
    يمكنك تخصيص موقعك على طريقتك ونشر المحتوى الخاص بك ، وأنت دائمًا ما تتحكم بشكل كامل في كيفية ظهوره وما يتم نشره. عندما يتعلق الأمر بتسويق كتابك ،يمكنك:
    • انشر الصفحة المقصودة لكتابك على موقعك.
    • نشر تدوينة عن كتابك القادم
    • الإعلان عن تاريخ إصدار الكتاب.
    • قم بإضافة رابط بيع كتابك على موقع أمازون بموقعك للحصول على مبيعات أكثر لكتابك
    • إضافة فصول من كتابك  كعينة فى تدوينات متنوعة على موقعك.
    • اضافة رابط لمقاطع الفيديو حول الكتاب على موقع الويب الخاص بك
    • استخدام النشرة الاخبارية الخاصة بموقعك لمراسلة القوائم البريدية المشتركة لدى موقعك لتسويق كتابك
    لإعداد موقع الويب الخاص بك والمدونة الشخصية على خادم مدفوع ، يمكنك تجربة Bluehost أو Godaddy . للحصول على اسم دومين ، تحقق من توافر اسم الدومين من خلال موقع  name.com
    3. بناء قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك
    هناك مقولة تسويقية تقول: "المال في القائمة." لماذا؟ لأنه سهل. ستكون قائمة المتابعين الذين يعشقون كتاباتك أول من يصطف عندما يكون لديك منتج جديد للبيع. هؤلاء الأشخاص هم أساسا عملائك.
    إذا كنت جادًا بشأن ترويج وتسويق كتبك الحالية والمستقبلية ، فيجب أن يكون بناء قائمتك البريدية الأولوية القصوى.  إذا لم تكن قد بدأت في إنشاء قائمتك البريدية، يمكنك الآن استخدام موقع Mailchimp   وابدأ في توجيه معجبيك إلى كتبك اليوم.
    4. التواصل مع المؤثرين
    عندما يتعلق الأمر بترويج الكتب ، لا يمكن أن يكون لأي شيء تأثير أكبر على ترويج كتابك من تأثير المؤثرين . ما هو المؤثر؟  إنه شخص لديه قاعدة جماهيرية كبيرة  يمكنه أن يلفت الانتباه إلى أعمالك وعمل مراجعة لكتابك تسوق لك بشكل جيد. ما يمكنك القيام به هو تحديد المؤثرين الذين ترغب فى التعامل معهم وتحاول الوصول إليهم. وأخبرهم عن هويتك واسألهم عما إذا كان بإمكانهم المساعدة في الترويج لكتابك الأول.
    5. الاستفادة من منصات وسائل التواصل الاجتماعي
    وسائل التواصل الاجتماعي هي وسيلة قوية للترويج لكتابك. يمكنك التواصل مع الآلاف من الناس فقط عن طريق الضغط على عدد قليل من الأزرار.
    عند ترويج كتابك وتسويقه ، لا يمكنك القيام بكل شيء في كل مكان دفعة واحدة. هذا هو السبب في أننا نوصي باختيار موقعين من مواقع التواصل الاجتماعي للعمل عليه ، ونشر المحتوى الخاص بك بانتظام على هذين الموقعين.
    على سبيل المثال ، يمكنك الحصول على قناة YouTube ونشر مقاطع فيديو أسبوعية. بعد بضعة أشهر ، يمكنك إنشاء مكتبة للمحتوى ، والتفاعل مع مشتركين جدد ، وحتى إنشاء دورة تدريبية من مقاطع الفيديو الخاصة بك.
    اقرأ المزيد عن : كيفية إنشاء قناة يوتيوب
    أو باستخدام Facebook ، يمكنك الترويج لكتابك أو مدونتك باستخدام إعلانات Facebook . يمكنك أيضًا نشر اقتباسات أو مقتطفات مؤثرة من كتابك القادم.
    أو Twitter ، يمكنك نشر عدة مرات في اليوم اقتباسات موجزة أو رسائل تحت 140 حرفًا. أثبت موقع Twitter أنه منصة قوية للمؤلفين عندما يحين وقت الترويج لكتاب ما وتسويقه.
    6. خطة التسويق المستقبلية الخاصة بك
     أفضل وقت لوضع خطة  تسويق كتابك قبل ستة أشهر من النشر . إذا لم تكن قد فعلت ذلك ، فإن أفضل وقت لوضع خطة تسويق كتابك هو الآن. أفضل شيء يمكنك القيام به هو تحديد أدوات التسويق الخاصة بك وان تكون جاهزة لبدء التنفيذ عند الحاجة إليها.
    يمكن أن تتضمن خطة التسويق الخاصة بك أشياء مثل:
    • وجود سلسلة من منشورات المدونة المجدولة للنشر على فترات منتظمة
    • المقابلات التي أجريت مع المؤثرين للحديث عن كتابك ، إما في يوم الإطلاق أو بعده مباشرة
    • ملخص عن الكتاب المقرر إطلاقه في نفس الوقت الذي يبدأ فيه الكتاب  بالنشر أو بعده بفترة وجيزة
    • من خلال المرجعات الجيدة  على Google reads التي تجذب المشترين لتنزيل كتابك بالآلاف
    • اقتباسات يومية تنشر على Facebook أو Twitter.
    7. الحصول على Bookbub
    BookBub هي خدمة مجانية تساعدك على اكتشاف الكتب التي ستعجبك من خلال العروض التي لا تضاهى والتوصيات المختارة والتحديثات من مؤلفيك المفضلين. BookBub لا تبيع الكتب في الواقع. بل تقدم لك  الكتب التي ستعجبك والتي تتوفر على المتاجر الإلكترونية مثل متجر Amazon's Kindle ومتجر Barnes & Noble Nook و Apple Books وغيرها. يجب أن تقدم كتابك على الموقع إما مجانًا أو مقابل 99 سنتًا بعد إطلاق كتابك مباشرة.
    8. اكتب كتابًا آخر
    يعد نشر كتاب آخر أمرًا رائعًا لبناء العلامة التجارية الخاصة بك. في الواقع من الصعب جدًا تسويق كتاب واحد فقط ما لم يكن تحفة رائعة. قد يكون كتابك رائعًا ، ولكن يمكنك زيادة هذه الروعة من خلال كتابة المزيد من الكتب ، ويفضل أن يكون ذلك في  شكل سلسلة.
    مع كل كتاب جديد تضعه، تزيد من فرص حصول عملك على التقييمات الجيدة من  المؤثرين والأشخاص المتصلين بالإنترنت في جميع الأماكن التي يمكن استهدافها للترويج والمشاركة.
    اذا اعجبتك التدوينة يمكنك مشاركتها مع اصدقائك ومتابعة المدونة ليصلك جديد التدوينات 
    شارك المقال
    Hanan Gomaa
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة الربح من النت .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق